سفر العدد 6 / 1 - 21 النذير وأحكامه

وخاطب الرب موسى قائلا كلم بني إسرائيل وقل لهم أي رجل أو امرأة أراد أن ينذر نذر النذير للرب فليمتنع الخمر والمسكر ولا يشرب خل خمر وخل مسكر ولا يشرب أي عصير من العنب ولا يأكل عنبا رطبا ولا يابسا ولا يأكل طوال أيام نذره من كل ما يصنع من جفنة الخمر من الحبب إلى القشر وطوال أيام نذره لا تمر موسى برأسه ويكون مقدسا إلى أن تتم الأيام التي نذر فيها نذر النذير للرب ويري خصل شعر رأسه وطوال أيام نذره للرب لا يدخل على جثة ميت ولا يتنجس لا بأبيه ولا بأمه أو أخيه أو أخته عند موتهم لأن نذر إلهه على رأسه إنه كل أيام نذره مقدس للرب فإن مات عنده ميت فجأة على بغتة وتنجس رأسه وهو النذير فليحلق رأسه في يوم طهره في اليوم السابع يحلقه وفي اليوم الثامن يأتي بزوجي يمام أو فرخي حمام إلى الكاهن إلى باب خيمة الموعد فيصنع الكاهن أحدهما ذبيحة خطيئة والآخر محرقة ويكفر عنه ما خطئ به بالقرب من الميت ويقدس رأسه في ذلك اليوم فينذر للرب أيام نذره ويأتي بحمل حولي ذبيحة إثم وتسقط الأيام السابقة فقد تنجس نذره وهذه شريعة النذير يؤتى به يوم تتم أيام نذره إلى باب خيمة الموعد فيقرب قربانه للرب حملا حوليا تاما للمحرقة ونعجة حولية تامة لذبيحة الخطيئة وكبشا تاما للذبيحة السلامية وسلة فطير من سميذ أقراص فطير ملتوتة بزيت ورقاقات فطير مدهونة بزيت ولقدمتها وسكبها فيقدمها الكاهن أمام الرب ويصنع ذبيحة خطيئة النذير ومحرقته ويصنع الكبش ذبيحة سلامية للرب مع سلة الفطير ثم يصنع الكاهن تقدمة النذير وسكيبه ويحلق النذير رأسه وهو النذير عند باب خيمة الموعد ويأخذ شعر رأسه وهو النذير، ويلقيه في النار التي تحت الذبيحة السلامية ويأخذ الكاهن الكتف مطبوخة من ذلك الكبش وقرص فطير من السلة ورقاقة فطير ويضعها على راحتي النذير بعد حلقه شعره وهو النذير ويحركها الكاهن تحريكا أمام الرب إنها قدس فللكاهن تكون مع صدر التحريك وفخذ التقدمة وبعد ذلك يشرب النذير خمرا تلك شريعة من نذر أن يكون نذيرا ذلك قربانه للرب في شأن نذره فضلا عما يكون في يده وبحسب نذره الذي نذره يعمل على حسب شريعة نذره

+++++

( النذير وأحكامه يلتزم المنذر بالامتناع لمدة نذره عن قص شعره وشرب المسكرات والاقتراب من الجثث وتعبر القاعدة الأولى عن تكرسه لله وعمل الله فيه حيث يطلق هذا اللقب على يوسف وتدل القاعدة الثانية على رفضه العيشة السهلة وأما القاعدة الثالثة عبارة عن انتسابه الخاص إلى الله وأمثالاً عن هذا النذر الموقت وكان باستطاعة الأم أن تنذر ولدها )

سفر التكوين 49 / 26

بركات أبيك تفوق بركات الجبال الأزلية ومنية التلال القديمة ولتكن على رأس يوسف وعلى قمة رأس النذير بين إخوته

سفر تثنية الاشتراع 33 / 16

وطيبات الأرض وملوها ورضوان الساكن في العليقة فليحل على رأس يوسف وعلى قمة رأس النذير بين إخوته

سفر ارميا 35 / 5 - 8

وجعلت أمام بني بيت الريكابيين جرارا ملأى من الخمر وكؤوسا وقلت لهم اشربوا خمرا فقالوا نحن لا نشرب خمرا لأن يوناداب بن ريكاب أبانا أمرنا قائلا لا تشربوا خمرا أنتم ولا بنوكم للأبد ولا تبنوا بيتا ولا تزرعوا زرعا ولا تغرسوا كرما ولا يكن لكم من ذلك شيء بل آسكنوا في الخيام طول أيامكم لكي تحيوا أياما كثيرة على وجه الأرض التي أنتم فيها نازلون

سفر الاحبار 21 / 1 - 2

وقال الرب لموسى كلم الكهنة بني هارون وقل لهم لا يتنجس أحد بميت من قرابته إلا بنسيبه الأقرب إليه أي أمه وأبيه وآبنه وآبنته وأخيه

سفر الاحبار 21 / 10 - 11

أما عظيم الكهنة بين إخوته والذي صب على رأسه زيت المسحة وكرست يده ليلبس الثياب فلا يهدل شعره ولا يمزق ثيابه وعلى ميت لا يدخل فلا يتنجس حتى بأبيه وأمه

سفر عاموس 2 / 11 - 12

وأقمت من بنيكم أنبياء ومن شبانكم نذراء أفليس الأمر كذلك يا بني إسرائيل؟ يقول الرب فسقيتم النذراء خمرا وأمرتم الأنبياء قائلين لا تتنبأوا

سفر اعمال الرسل 18 / 18

ومكث بولس بضعة أيام في قورنتس ثم ودع الإخوة وأبحر إلى سورية ومعه برسقلة وأقيلا بعدما حلق رأسه في قنخرية لنذر كان عليه

سفر اعمال الرسل 21 / 23 - 26

فاعمل بما نقوله لك فينا أربعة رجال عليهم نذر فسر بهم واطهر معهم وأنفق عليهم ليحلقوا رؤوسهم فيعرف جميع الناس أن ما يشاع عنك باطل في حين أنك سالك مثلهم طريق الحفاظ على الشريعة أما الذين آمنوا من الوثنيين فقد كتبنا إليهم ما قررناه بأن يجتنبوا ذبائح الأصنام والدم والميتة والفحشاءفسار بولس بأولئك الرجال في غده فاطهر معهم ودخل الهيكل وأعلن الموعد الذي تنقضي فيه أيام الاطهار لكي يقرب فيه القربان عن كل منهم

سفر القضاة 13 / 5 - 7

لأنك ستحملين وتلدين ابنا لا يعلو رأسه موسى لأن الصبي يكون نذيرا لله من البطن وهو يبدأ بخلاص إسرائيل من يد الفلسطينيين فجاءت المرأة وكلمت زوجها وقالت له جاءني رجل الله، ومنظره كمنظر ملاك الله له هيبة عظيمة وأنا لم أسأله من أين هو وهو لم يخبرني باسمه وقال لي إنك ستحملين وتلدين ابنا فلا تشربي الآن خمرا ولا مسكرا ولا تأكلي شيئا نجسا لأن الصبي يكون نذيرا لله من البطن إلى يوم وفاته

سفر القضاة 13 / 14

من كل ما يخرج من كرمة الخمر لا تأكل وخمرا ومسكرا لا تشرب ولا تأكل شيئا نجسا بل تحفظ كل ما أمرتها به

سفر القضاة 16 / 17

فأطلعها على كل ما في قلبه وقال لها لم يعل رأسي موسى لأني نذير لله من بطن أمي فإن حلق رأسي فارقتني قوتي وضعفت وصرت كواحد من الناس

سفر صموئيل الأول 1 - 11

ونذرت نذرا وقالت يا رب القوات إن أنت نظرت إلى بؤس أمتك وذكرتني ولم تنس أمتك وأعطيت أمتك مولودا ذكرا أعطه للرب لكل أيام حياته ولا يعلو رأسه موسى

انجيل لوقا 1 / 15

لأنه سيكون عظيما أمام الرب ولن يشرب خمرا ولا مسكرا ويمتلئ من الروح القدس وهو في بطن أمه

سفر ارميا 35 / 2 - 6

إذهب إلى بيت الريكابيين وكلمهم وآدخل بهم إلى بيت الرب إلى أحد الغرف وآسقهم خمرا فأخذت يازنيا بن إرميا بن حبصينيا وإخوته وجميع بنيه وبيت الريكابيين كافة ودخلت بهم إلى بيت الرب إلى غرفة بني حانان بن يجدليا رجل الله الذي بجانب غرفة الرؤساء التي من فوق غرفة معسيا ابن شلوم حارس الأعتاب وجعلت أمام بني بيت الريكابيين جرارا ملأى من الخمر وكؤوسا وقلت لهم اشربوا خمرا فقالوا نحن لا نشرب خمرا لأن يوناداب بن ريكاب أبانا أمرنا قائلا لا تشربوا خمرا أنتم ولا بنوكم للأبد

سفر الاحبار 21 / 12

ومن المقدس لا يخرج ولا يدنس مقدس إلهه فإن عليه تاجا زيت مسحة إلهه أنا الرب

سفر الاحبار 7 / 34

لأن الصدر المحرك والفخذ المقدمة قد أخذتهما من بني إسرائيل من ذبائحهم السلامية وأعطيتها لهارون الكاهن ولبنيه فريضة أبدية من بني إسرائيل

سفر العدد 10 / 14

فرحلت أولا راية مخيم بني يهوذا بحسب جيوشهم وعلى رأس جيش يهوذا نحشون بن عميناداب

اعداد الشماس سمير كاكوز