شرائع متنوعة تقدمة الغَيرة سفر العدد 5 : 11 - 31

وخاطب الرب موسى قائلا كلم بني إسرائيل وقل لهم أي رجل انحرفت زوجته فخانته خيانة وكانت لها علاقات جنسية مع رجل وأخفي ذلك على رجلها واستتر تنجسها ولا شاهد عليها وهي لم تؤخذ وأخذ رجلها روح الغيرة فغار على زوجته وهي نجسة أو أخذه روح الغيرة فغار على زوجته وهي غير نجسة فليأت ذلك الرجل بامرأته إلى الكاهن وليأت بقربان لها عشر إيفة من دقيق الشعير لا يصب عليه زيتا ولا يجعل عليه بخورا لأنه تقدمة غيرة تقدمة تذكار تذكر بالإثم فيقدمها الكاهن ويقيمها أمام الرب ويأخذ الكاهن ماء مقدسا في وعاء خزف ويأخذ من الغبار الذي في أرض المسكن ويلقيه في الماءويقيم الكاهن المرأة أمام الرب ويهدل شعرها ويجعل على راحتيها تقدمة التذكار وهي تقدمة الغيرة وفي يد الكاهن الماء المر الجالب اللعنة ويحلف الكاهن المرأة ويقول لها إن كان لم يضاجعك رجل ولم تنحرفي إلى نجاسة مع غير زوجك فأنت بريئة من هذا الماء المر الجالب اللعنة ولكن إن كنت قد انحرفت إلى غير رجلك وتنجست به وكان لغيره معك علاقات جنسية ويحلف الكاهن المرأة بيمين اللعنة ويقول لها أسلمك الرب إلى اللعنة واليمين في وسط شعبك بأن يسقط الرب وركك ويورم بطنك ودخل هذا الماء الجالب اللعنة في أمعائك لتوريم البطن وإسقاط الورك فتقول المرأة آمين آمين فيكتب الكاهن هذه اللعنات على ورق ويمحوها بالماء المر ويسقي المرأة الماء المر الجالب اللعنة فيدخل فيها الماء الجالب اللعنة للمرارة ويأخذ الكاهن من يدها تقدمة الغيرة ويحركها أمام الرب ويقدمها إلى المذبح ويأخذ الكاهن ملء قبضة من التقدمة تقدمة التذكار ويحرقه على المذبح وبعد ذلك يسقي المرأة الماءفإذا سقاها الماء فإن كانت قد تنجست وخانت زوجها خيانة يدخل فيها ماء اللعنة للمرارة فيرم بطنها وتسقط وركها وتكون المرأة لعنة في وسط شعبها وان أتكن المرأة قد تنجست بل كانت طاهرة تكون بريئة وتحمل بنين تلك شريعة الغيرة فيما إذا انحرفت امرأة عن زوجها وتنجست أو أخذ رجلا روح غيرة فغار على امرأته وأقامها أمام الرب وصنع بها الكاهن كل ما في هذه الشريعة فيكون الرجل بريئا من الوزر وتلك المرأة تحمل وزرها

تقدمة الغيرة في الزمن القديم كله وحتى العصور المتوسطة كان الناس يمارسون التحكيم الإلهي عندما كانت تنقص البراهين وذلك للحصول على حكم عادل وفي الشرق القديم كله وحتى العصور المتوسطة كان الناس يعرفون التحكيم الإلهي القضائي من مياه النهر الذي كان المتهم يلقى فيه غير أن امتحان المياه المرة هذا لا شبيه له لا شك أن هنالك عادة قديمة قد حلت رتبة اسرائيلية تدخل الكاهن تقدمة قسم والى أخره

سفر الأحبار 5 : 11 ، 12

فإن لم يكن في يده أن يقدم زوجي يمام أو فرخي حمام فليقرب عن خطيئته التي خطئها عشر إيفة سميذا قربان خطيئة لا يصب عليه زيتا ولا يجعل عليه بخورا لأنه قربان خطيئة يأتي به إلى الكاهن فيأخذ الكاهن منه ملء قبضته تذكارا ويحرقه على المذبح على الذبائح بالنار للرب إنه قربان خطيئة

سفر راعوث 1 : 17

وحيثما تموتي أمت وهناك أدفن ليصنع الرب بي هكذا وليزد هكذا إن فرق بيني وبينك غير الموت

سفر الخروج 32 : 20

ثم أخذ العجل الذي صنعوه فأحرقه بالنار وسحقه حتى صار كالغبار وذراه على وجه الماء وأسقى بني إسرائيل

اعداد الشماس سمير كاكوز