سفر العدد 3 : 5 - 10 سبط اللاويون ووظائفهم

فكلم الرب موسى قائلا قدم سبط لاوي فأقمهم أمام هارون الكاهن فيخدموه وينوبون عنه وعن الجماعة أمام خيمة الموعد ويقومون بخدمة المسكن ويحافظون على جميع أمتعة خيمة الموعد وينوبون عن بني إسرائيل بالقيام بخدمة المسكن وسلم اللاويين إلى هارون وبنيه إنهم موهوبون له هبة من بين بني إسرائيل وأقم هارون وبنيه ليحافظوا على كهنوتهم وأي غيرهم تقدم فليقتل

+++++

أنهم موهوبون سيصبحون خداماً من الدرجة الثانية للهيكل بعد الجلاء

سفر عزرا 2 : 43

والنتيييون بنو صيحا وبنو حسوفا وبنو طباعوت

سفر العدد 8 : 14 - 19

وتفرد اللاويين من بين بني إسرائيل فيكونون لي وبعد ذلك يأتي اللاويون ليخدموا خيمة الموعد وتطهرهم وتحركهم تحريكا لأنهم موهوبون لي موهوبون من بين بني إسرائيل فقد أخذتهم لي بدل كل فاتح رحم كل بكر من بني إسرائيل لأن كل بكر في بني إسرائيل من البشر والبهائم هو لي فإني يوم ضربت كل بكر في أرض مصر قدستهم لي وقد أخذت اللاويين بدل كل بكر من بني إسرائيل ووهبت اللاويين هبة لهارون وبنيه من بين بني إسرائيل ليخدموا خدمة بني إسرائيل في خيمة الموعد ويكفروا عن بني إسرائيل فلا تنزل ببني إسرائيل ضربة إذا تقدموا إلى القدس

سفر العدد 1 : 51

فإذا رحل المسكن فاللاويون يفككونه وإذا خيم فهم ينصبونه وأي أحد غيرهم تقدم منه يقتل

اعداد الشماس سمير كاكوز