سفر العدد 3 : 11 - 13 سبط اللاويون واختيارهم

وكلم الرب موسى قائلا إني قد أخذت اللاويين من بني إسرائيل بدل كل بكر فاتح رحم من بني إسرائيل فيكون اللاويون لي لأن كل بكر هو لي لأنه يوم ضربت كل بكر في أرض مصر قدست لي كل بكر في إسرائيل من البشر والبهائم إنهم لي أنا الرب

+++++

أختيار اللاويين هم خاصة الرب كالأبكار وهم يحلون محل الأبكار

سفر الخروج 13 : 11 و 12

وإذا أدخلك الرب أرض الكنعانيين كما أقسم لك ولآبائك وأعطاك إياها تعزل للرب كل فاتح رحم وكل أول نتاج من البهائم التي لك الذكور للرب

ويعبر وضعهم عن مثال التكريس الاعلى الذي سيزدهر في المسيحية بالكهنوت والحياة النسكية وهذه المؤسسة مرتبطة كما في

سفر الخروج 13 : 14

وأما بكر الحمار فتفديه بشاة وإن لم تفده فتكسر قفا عنقه وكل بكر من بنيك تفديه

بالضربة العاشرة من ضربات مصر

سفر الخروج 11 : 4 و 5

وقال موسى كذا قال الرب إني نحو نصف الليل أخرج في وسط مصر فيموت كل بكر في أرض مصر من بكر فرعون الجالس على عرشه إلى بكر الخادمة التي وراء الرحى وجميع أبكار البهائم

سفر الخروج 12 : 29

فلما كان نصف الليل ضرب الرب كل بكر في أرض مصر من بكر فرعون الذي سيجلس على عرشه إلى بكر الأسير الذي في الجب وجميع أبكار البهائم

وينظر إلى اختيار اللاويين كإلى استبدال بأبكار بني اسرائيل الذين أبقي عليهم

سفر العدد 8 : 12

ثم يضع اللاويون أيديهم على رأس الثورين فتصنع أحدهما ذبيحة خطيئة والآخر محرقة للرب تكفيرا عن اللاويين

اعداد الشماس سمير كاكوز