إضاءة السرج / عدد 8 : 1 - 26

1 وكلم الرب موسى فقال

 2 قل لهرون إذا رفعت السرج السبعة فباتجاه المنارة تضيئها

 3 فأطاع هرون ورفع السرج باتجاه المنارة كما أمر موسى

 4 وكانت هذه المنارة مصنوعة من ذهب مطروق من ساقها إلى أزهارها على الشكل الذي أظهره الرب لموسى

تطهير اللاويين

5 وكلم الرب موسى فقال

 6 تأخذ اللاويين من بين بني إسرائيل وتطهرهم

 7 على هذا النحو تنضح عليهم من ماء التطهير من الخطيئة ويمرون الموسى على كل أبدانهم ويغسلون ثيابهم فيتطهرون

 8 ثم يأخذون ثورا من البقر وتقدمته من دقيق ملتوت بزيت وثورا آخر من البقر تأخذه لذبيحة الخطيئة

 9 وتقدم اللاويين أمام خيمة الاجتماع وتجمع كل جماعة بني إسرائيل

 10 وحين تقدم اللاويين بين يدي يضع بنو إسرائيل أيديهم عليهم

 11 ويحرك هرون اللاويين تحريكا أمام الرب فيكرسهم عن بني إسرائيل فيكونون لخدمتي أنا الرب

 12 ثم يضع اللاويون أيديهم على رأس الثورين فتصنع أحدهما ذبيحة خطيئة والآخر محرقة للرب تكفيرا عن اللاويين

 13 وتقيم اللاويين للخدمة بين يدي هرون وبنيه وتحركهم أمامي أنا الرب علامة التكريس

 14 وتعزل اللاويين من بين بني إسرائيل فيكونون لي

 15 وبعد ذلك يدخل اللاويون ليخدموا في خيمة الاجتماع بعد أن تكون طهرتهم وحركتهم تحريكا علامة التكريس لي

 16 لأنهم معطون لي عطية من بين بني إسرائيل بدل كل بكر فاتح رحم من بني إسرائيل أخذتهم لي

 17 لأن كل بكر في بني إسرائيل من الناس والبهائم هو لي فأنا يوم ضربت كل بكر في أرض مصر قدستهم لي

 18 والآن أخذت اللاويين بدل كل بكر من بني إسرائيل

 19 وأعطيت اللاويين عطية لهرون وبنيه من بين بني إسرائيل ليخدموا عن بني إسرائيل في خيمة الاجتماع ويكفروا عنهم فلا تحل بهم ضربة إذا تقدموا إلى قدس خيمة الاجتماع

 20 فعمل موسى وهرون وكل جماعة بني إسرائيل للاويين بحسب ما أمر الرب به موسى

 21 فتطهر اللاويون وغسلوا ثيابهم وحركهم هرون تحريكا أمام الرب علامة التكريس وكفر عنهم لتطهيرهم

 22 وبعد ذلك دخل اللاويون ليخدموا خدمتهم في خيمة الاجتماع بين يدي هرون وبنيه كما أمر الرب موسى

 23 وكلم الرب موسى فقال

 24 هذا ما فرض على اللاويين من خمس وعشرين سنة فصاعدا يدخلون الخدمة في خيمة الاجتماع

 25 ومن سن خمسين سنة يخرجون من الخدمة فلا يخدمون أيضا

 26 ويؤازرون إخوتهم في خيمة الاجتماع بتولي الحراسة ولكن لا يخدمون أية خدمة هكذا تنظم للاويين خدمتهم في خيمة الاجتماع

اعداد الشماس سمير كاكوز